admin Admin
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 العمر : 33 الموقع : hadhi-hayati.arab.pro
| موضوع: جميع أجزاء موسوعة * قصة الحضارة * تأليف: ول وايريل ديورانت الجمعة يناير 13, 2012 9:23 pm | |
| جميع أجزاء موسوعة * قصة الحضارة * تأليف: ول وايريل ديورانت
هذه الموسوعة التاريخية الفلسفية الشاملة غنية عن التعريف، وقد وقع بين يدي منها حوالي 34 جزءا إضافة إلى جزءين من الفهارس، بينما تتألف في الأصل من 42 جزءا في 21 مجلدا. وقد رأيت تقسيم كل مجلد ورفع الأجزاء مستقلة حتى يسهل تحميلها وسأقوم برفع المتوفر منها تباعا ليستفيد منه رواد المنتدى، خاصة وأن كل جزء منها يكاد يكون مستقلا بذاته، إذ يكون خاصا بمنطقة معينة أو بأحد العصور. وفي ما يلي تقديم الموسوعة للمشرف على فريق ترجمتها الأستاذ الدكتور محيي الدين صابر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في الجزء الأول سنة 1408هـ/1988م:
********************** «ظلت الثقافة العربية - منذ كانت - ثقافة إنسانية، منفتحة على العالم انفتاحاً عضوياً ووظيفياً. فهي من حيث مقوماتها ودورها الحضاري محكوم عليها بهذا التواصل، الذي يشهد بها كل تاريخها المشرق. وفي هذا الإطار، كانت الخطة التي قررتها إدارة الثقافة، بالأمانة العامة للجامعة العربية، منذ وقت مبكر، حين كان إنشاؤها، أن تترجم إلى اللغة العربية، الأمهات، في كل مجال من مجالات الفكر والفن؛ وكانت هناك هيئة من كبار المثقفين الذين تستشيرهم الإدارة، تقوم على اختيار تلك الأمهات؛ وقد كان كتاب قصة الحضارة لمؤلفه وول ديورانت من الكتب التي اختيرت لترجمتها، وهذا الكتاب الجليل، يعتبر من الكتب القليلة التي أنصفت الحضارة العربية الإسلامية. فلقد اتسم كاتبه وول ديورانت بالروح الموضوعية، وبالمنهج العلمي، وبالالتزام الخلقي؛ وهو من الكتاب الغربيين القليلين الذين اعترفوا بفضل الحضارات الشرقية، وتأثيرها الكبير في الحضارة اليونانية واللاتينية، اللتين يعتبرهما المؤرخون، بداية الحضارة الإنسانية؛ وأن الإنسان، إنما خلق مع الحضارة اليونانية. وأهملوا كل تلك الروائع الفكرية في الفلسفة وفي الهندسة والعمارة وفي الطب وفي الصناعة وفي القانون والإدارة والاقتصاد، وفي الفنون في مختلف أجناسها، كل ذلك جحده الغرب وأهمله في محاولة لإنكار الطبيعة السيالة للحضارة البشرية، ولتبادل الخبرات واتصال السعي الإنساني. ومن هنا فقد كان لهذا الكتاب أهميته العلمية والتاريخية. إلا أن هذا الكتاب، من حيث تصوره ومنهجه، جديد في تناول التاريخ، كحركة متصلة، ويقدمه، في صورة تأليفية متكاملة، بما يعين على فهم فكري واضح لمسيرة التاريخ وللمعالم الحضارية ولمراحلها، جغرافياً وموضوعياً. فقد وصف التراث البشري، على هذا الأساس، في خمس مناطق، وبدأ أولاً بالتراث الشرقي، الذي ضم حضارات مصر والشرق الأدنى حتى وفاة الإسكندر، وفي الهند والصين واليابان إلى العهد الحاضر، ثم بالتراث الكلاسيكي، وهو يشمل تاريخ الحضارة في اليونان، وروما، وفي الشرق الأدنى الذي كان تحت السيادتين اليونانية والرومانية على التوالي، ثم عرض للتراث الوسيط، فذكر حضارة أوروبا الكاثوليكية والبروتستانتية، والإقطاعية، والحضارة البيزنطية، والحضارة الإسلامية واليهودية في آسيا وأفريقيا وإسبانيا، انتهاءً بالنهضة الإيطالية. ثم استعرض التاريخ الأوروبي، متمثلاً في التاريخ الحضاري للدول الأوروبية، منذ الإصلاح البروتستانتي إلى الثورة الفرنسية؛ وانتهى عرضه بالتراث الحديث الذي تناول تاريخ الاختراعات المادية والفكرية، بما في ذلك السياسة والعلوم والفلسفة والدين والأخلاق والأدب والفنون في أوروبا، منذ تولى نابليون الحكم إلى العصر الحاضر. ويقول في مقدمته لهذا السفر الجليل، والدراسة الموسوعية المستوعبة، "إنه بدأ بآسيا، ليس لأن آسيا، كانت مسرحاً لأقدم مدنية معروفة وحسب، ولكن لأن تلك المدنيات كونت البطانة والأساس للحضارة اليونانية والرومانية، التي ظن خطأ، السير هنري مين، أنها المصدر الوحيد الذي استقى منه العصر الحديث، وسوف يدهشنا كم مخترعاً من ضروريات حياتنا، وكم من نظامنا الاقتصادي والسياسي وكم مما لدينا من علوم وآداب، ومن فلسفة ودين يرتد إلى مصر، والشرق. وفي القرن العشرين، حيث تسرع السيادة الأوروبية إلى الانهيار، فإن الأمر يبدو وكأنه صراع شامل بين الشرق والغرب. وهنا نرى التعصب الأعمى الذي ساد كتابتنا التقليدية للتاريخ، التي تبدأ رواية التاريخ الحضاري للبشرية من اليونان وتلخص آسيا كلها في سطر واحد؛ لم تعد غلطة علمية، بل كان إخفاقاً ذريعاً في تصوير الواقع، ونقصاً فاضحاً في ذكائنا. إن المستقبل يولي وجهه شطر المحيط الهادي، فلا بد للعق أن يتابع خطاه". ولقد نقلت هذه الفقرة الطويلة، من مقدمة المؤلف لأهميتها، ولأنها تعبر عن اتجاهه الفكري، ومنهجه العلمي. هذا، ولقد استعان المؤلف في كتابته عن الحضارة العربية، بما تيسر له من المراجع المترجمة إلى اللغات الأوروبية، وهي مع قلتها، لا تسلم من الآفات، سواء من حيث اختيار تلك المراجع أو من حيث مستوى الترجمة التي تختلف من يد إلى يد، ضيقاً، سعة، دقة وتصرفاً؛ ولقد كان حسن رأيه في هذه الحضارة، وسلامة اتجاهه نحوها، في كل حين، عصمة له من الآراء المألوفة التي يرددها الكاتبون في هذا المجال... ولقد ألقى هذا الوضع مسؤولية كبيرة، على المترجمين العرب، الذين هم، في الوقت نفسه، من كبار الأساتذة والمثقفين، فعمدوا إلى مراجعة النصوص وتوثيقها، وإلى ردها إلى أصولها، كما تصدوا بالتصحيح، لكل ما يبعد عن الحقيقة، فلم يكن هذا العمل في جوهره ترجمة من لغة إلى لغة فحسب، ولكنه كان عملاً فكرياً مستقلاً، وتعاملاً بصيراً مع المادة تصحيحاً وتوضيحاً. ويكفي أن يكون بين هؤلاء الأستاذ الكبير الدكتور زكي نجيب محمود الفيلسوف العربي، والأستاذ محمد بدران، والكتور عبد الحميد يونس، والأستاذ علي أدهم، والأستاذ فؤاد أندوراس، من أعلام الثقافة، الذين أدوا خدمة جليلة للفكر العربي، في تواصله مع الفكر العالمي. وهكذا جاءت الترجمة العربية، مرجعاً أميناً موثوقاً به، يقدم خدمة ثقافية حقيقية للقراء العرب، ويسد حاجة قائمة في هذا المجال، كما كان في أصله معيناً، على تقديم الحضارة العربية، بصورة عادلة إلى القراء في العالم الخارجي... ولم يكن لهذا المشروع الطموح أن يتحقق، لولا إيمان القائمين عليه بأهدافه الثقافية والقومية، فلقد بدأ المشروع، في الإدارة الثقافية في الأمانة العامة في الجامعة العربية مثل كثير من المشروعات الثقافية والتربوية، إلى أن قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في عام 1970، فآلت إليها، كل الأجهزة الثقافية في الجامعة العربية، وفي مقدمتها، الإدارة الثقافية، وانتقلت بذلك التزامات الإدارة الثقافية، ونشاطها، إلى المنظمة التي واصلت تمويل هذا المشروع والإنفاق على ترجمته. وقد صدر الكتاب في القاهرة، عن لجنة التأليف والترجمة والنشر التي يتوجه إليها الشكر في هذا المقام، في طبعتها الأولى (1965)، وقد صدر منها لغاية الآن اثنان وأربعون جزءاً. وتقوم دار الجيل حالياً بطبعها في بيروت في واحد وعشرين مجلداً بالاتفاق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم... وفي هذا المجال، فإننا نجدد الشكر المستحق لعلمائنا من كبار المثقفين والمفكرين الذين أشرفوا على نقل هذا الأثر الحضاري المتميز إلى اللغة العربية؛خدمة للتعاون العالمي في المجال الثقافي؛ وإغناءً للثقافة العربية، وعوناً للقارئ العربي. والله، من وراء القصد مسؤول، أن ينفع به».
**********************
pass: liilas.com
الجزء 1: نشأة الحضارة؛ ترجمة: زكي نجيب محمود
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-1.pdf
الجزء 2: الشرق الأدنى؛ ترجمة: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-2.pdf
الجزء 3: الهند وجيرانها؛ تر: زكي نجيب محمود
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-3.pdf
الجزء 4: الشرق الأقصى-الصين؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-4.pdf
الجزء 5: الشرق الأقصى ـ اليابان - حياة اليونان (تصوير الأخ الطيماوي من ملتقى أهل الحديث)
www.liillas.com/mallouli/qsh-alhdarh-5.pdf
الجزء 6: غير متوفر
الجزء 7: حياة اليونان؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-7.pdf
الجزء 8: حياة اليونان؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-8.pdf
الجزء 9: قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-9.pdf
الجزء 10: قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-10.pdf
الجزء 11: قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-11.pdf
الجزء 12: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-12.pdf
الجزء 13: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-13.pdf
الجزء 14: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-14.pdf
الجزء 15: غير متوفر
الجزء 16: غير متوفر
الجزء 17: عصر الإيمان؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-17.pdf
الجزء 18: النهضة؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-18.pdf
الجزء 19: النهضة: وهو يروي تاريخ الحضارة في إيطاليا من مولد بترارك حتى ممات تيشيان من 1304 إلى 1576؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-19.pdf
الجزء 20: النهضة: وهو يروي تاريخ الحضارة في إيطاليا من مولد بترارك حتى ممات تيشيان من 1304 إلى 1576؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-20.pdf
الجزء 21: النهضة: وهو يروي تاريخ الحضارة في إيطاليا من مولد بترارك حتى ممات تيشيان من 1304 إلى 1576؛ تر: محمد بدران
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-21.pdf
الجزء 22: الإصلاح الديني: وهو يروي تاريخ الحضارة الأوروبية خارج إيطاليا من وكليف إلى لوثر 1300-1517؛ تر: عبد الحميد يونس
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-22.pdf
الجزء 23: الإصلاح الديني: وهو يروي تاريخ الحضارة الأوروبية خارج إيطاليا من وكليف إلى لوثر 1300-1517؛ تر: عبد الحميد يونس
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-23.pdf
الجزء 24: الإصلاح الديني؛ تر: عبد الحميد يونس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-24.pdf
الجزء 25: الإصلاح الديني؛ تر: عبد الحميد يونس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-25.pdf
الجزء 26: الإصلاح الديني؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-26.pdf
الجزء 27: الإصلاح الديني؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-27.pdf
الجزء 28: بداية عصر العقل؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-28.pdf
الجزء 29: بداية عصر العقل؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-29.pdf
الجزء 30: بداية عصر العقل؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-30.pdf
الجزء 31: عصر لويس الرابع عشر: تاريخ الحضارة الأوروبية في عصر بسكال وموليير وكرومول وملت وبطرس الأكبر ونيوتن وسبينوزا 1648-1715؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-31.pdf
الجزء 32: عصر لويس الرابع عشر: تاريخ الحضارة الأوروبية في عصر بسكال وموليير وكرومول وملت وبطرس الأكبر ونيوتن وسبينوزا 1648-1715؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-32.pdf
الجزء 33: عصر لويس الرابع عشر: تاريخ الحضارة الأوروبية في عصر بسكال وموليير وكرومول وملت وبطرس الأكبر ونيوتن وسبينوزا 1648-1715؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-33.pdf
الجزء 34: عصر لويس الرابع عشر؛ تر: محمد علي أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-34.pdf
الجزء 35: عصر فولتير: تاريخ الحضارة في أوروبا الغربية من 1715 إلى 1756 مع التنويه الخاص بالصراع بين الدين والفلسفة؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-35.pdf
الجزء 36: عصر فولتير؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-36.pdf
الجزء 37: أوروبا الوسطى؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-37.pdf
الجزء 38: أوروبا الوسطى؛ تر: محمد أبو درة؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-38.pdf
الجزء 39: روسو والثورة؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-39.pdf
الجزء 40: الجنوب الكاثوليكي؛ تر: فؤاد أندراوس؛ مراجعة: علي أدهم
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-40.pdf
الجزء 41: الإسلام والشرق السلافي - الشمال البروتستانتي؛ تر: فؤاد أندراوس
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-41.pdf
الجزء 42: روسو والثورة: تاريخ الحضارة في فرنسا وإنجلترة وألمانيا من 1756 إلى 1789؛ تر: فؤاد أندراوس
http://www.liilas.com/mlooli/qsh-alhdarh-42.pdf
| |
|
admin Admin
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 العمر : 33 الموقع : hadhi-hayati.arab.pro
| موضوع: رد: جميع أجزاء موسوعة * قصة الحضارة * تأليف: ول وايريل ديورانت الجمعة يناير 13, 2012 9:56 pm | |
| | |
|