معلومات اضافية
لعلاقات العامة هي الجهاز الذي يربط المؤسسة بجمهورها الداخلي
والخارجي. وللتقدم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق
بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا الجهاز. ازداد الطلب في الاونة الأخيرة
على تطوير اقسام العلاقات العامة، وسبب الإقبال على هذا الفرع من فروع
الإدارة هو الدورالذي يلعبة هذا الجهاز واهميته لكل مؤسسة حيث يقوم بنقل
صورة للأنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلك
المعلومات.
هنالك الكثير من التعريف للعلاقات العامة وهذه التعاريف تتطور مع تطور هذه الاداة ومن هذه التعاريف :
تعريف العلاقات العامة :
- تعريف العلاقات العامة في قاموس اكسفورد((العلاقات العامة هي الفن
القائم على اسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمة
وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق اهدافها مع مراعاة القيم والمعيير
الاجتماعية والقوانين والاخلاق العامة بالمجتمع))
- الجمعية الدولية للعلاقات العامة ((هي وظيفة إدارية دائمة ومنظمة تحاول
المؤسسة العامة أو الخاصة عن طريقها ان تحقق مع من تتعامل أو يمكن ان
تتعامل معهم التفاهم والتأييد والمشاركة، وفي سبيل هذه الغاية على المؤسسة
ان تستقصي راي الجمهور ازاءها وان تكيف معه بقد الإمكان سياستها وتصرفاتها
وان تصل عن طريق تطبيقها لبرامج الاعلام الشامل إلى تعاون فعال يؤدي إلى
تحقيق جميع المصالح المشتركة))
علاقاتعامة
== تطور العلاقات العامة ==
دور رجل العلاقات العامة
رجل العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بانشطه الجهاز بل يمتد لاستقبال
المعلومات من الجمهور ليعمل من خلال هذه المعلومات على تطوير الجهاز، وكما
أن لها دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي من نواحي مختلفة وخلق
صورة ذهنية ايجابية للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي الاهداف التي يعمل عليها رجال العلاقات العامةالتعريف بالمؤسسة والحصول على المعلومات والاتصال والتنسيق والتخطيط والتقييم والتنسيق.
- التعريف بنشاط الجهاز ((وسيلة في التعريف الصحيح المقنع بنشاط الجهاز وكسب تاييد الجمهور والرضى عنه))
- البحث وجمع المعلومات ((اجراء بحوث الراي والاستطلاع وجمع معلومات عن
الشركات المنافسة ومنتجاتها وجماهيرها وكذلك معلومات عن الشركة ومنتجاتها))
- الاتصال ((توفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين من المنظمة إلى
الجماهير ومن الجماهير إلى المنظمة ام عن طريق الاتصال الشخصي أو الاتصال
الجماهيري))
- تخطيط برامج العلاقات العامة وتنفيذها ((تضع خطط وقائية وعلاجية لتحسين
صورة المنشاة الذهنية لدى الجماهير وتقسم إلى خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة
المدى))
- التقييم ((تقوم بتقيم برامجها وخططها تقيم قبلي وتقيم مرحلي (أثناء التنفيذ) وتقيم بعدي))
- التنسيق ((تعتبر جهاز تنسيقيا بين ادارات المنشاة المختلفة، وكذلك التنسيق بين المنشاة وجماهيرها)).....;
- التواصل ((يعتبر رجل العلاقات العامة النقطة الموصلة بين الاقسام داخل
الشركة وتعتبر جزء لايتجزء من قسم التسويق الا انها بكل الاقسام ومنها HR))
التنظيم الاداري للعلاقات العامةان العلاقات العامه لها العديد من الهياكل الإداريه شأنها شأن اي اداره داخل المنظمة ولكن هذا الجهاز أكثر خطوره من غيره من حيث الدور الذي يلعبه في التحكم في العمليات الاتصاليه التي تتم بين المستويات الإداريه العليا والوسطى والدنيا وكذلك تكوين الصوره الذهنيه للمؤسسه بالنسبة للجمهورين الداخلي والخارجي وهناك بعض المؤسسات ترى ضرورة وضع العلاقات العامه في الاداره الوسطى نظرا لما يمكن ان تلعبه مثل هذه الاداره في تكوين اتصال ناجح بين الاداره العليا والاداره الدنيا ولكن - في رأيي - انه يجب وضعها في مستوى الاداره العليا لسببين :-
1 - الدفاع عن المؤسسه ضد اي استقطاعات ماديه يمكن ان تؤثر على أداء هذا
الجهاز الاتصالي 2 - وكنتيجه للسبب الأول يمكن لجهاز العلاقات العامه ان
يدافع عن العاملين في الاداره المباشره (الاداره الدنيا) ضد تعنت الاداره
العليا ووضع العلاقات العامه في الهيكل الإداري يمكن ان يأخذ وضعه الصحيح
حسب اقتناع الاداره العليا بأهمية هذا الجهاز فهناك بعض الادارات التي
تعتبر العلاقات العامه ليست أكثر من إدارة للدفاع عن المؤسسه في اوقات
الأزمات ومادامت لاتتعرض المؤسسه لأزمات فجهاز العلاقات العامه ليس له
اهميه وهناك ادارات أخرى تعتبرها على انها إدارة تنفيذيه تقع في اخر الجهاز
التنفيذي ولاداعي لوضعا في محل مشاركه في ادارات اتخاذ القرارات ليس أكثر
فهي إدارة اتصاليه وهناك اخرون لايعترفون أساسا بهذه الاداره ولايملكون
ادنى علم بالدور الذي يمكن ان تقوم به هذه الاداه في النهوض بالمؤسسه وفي
النهايه يجدر بنا الاشاره إلى انه يجب أن تعمل إدارة العلاقات العامه في
شكل فريق عمل يسعى لتحقيق اهداف عامه ينتج عنها اهداف تفصيليه في مجملها
تحقق الهدف العام للمؤسسه وكذلك تعمل في اطار مراعاة مصلحة المجتمع. هنالك
مبادئ اسايسة للتنظيم: 1/وحدة القيادة. 2/تسلسل القيادة. 3/التخصص.
جهاز العلاقات العامةالعلاقات العامة لها اهمية كبيرة نظرا لانها تكون الصورة الصحيحة لاي
مؤسسة كانت فعند اتصالها بالإدارة العليا مباشرة تستطيع انجاز المهام
الموكلة إليها اسرع وأفضل ومعالجة كل الصعوبات التي قد تواجة تنفيذ العمل
تمثل العلاقات العامة أهمية كبرى في كل حكومة ولكل مؤسسة عامة أو خاصة
كونها وسيلة ربطها بجماهيرها التي ازداد وعيها الثقافي وارتفعت توقعاتها
وتطلعاتها وآمالها في أن يتوفر لها العيش الكريم المناسب بواسطة المؤسسات
الخادمة لها في القطاعين العام والخاص. فمهمة العلاقات العامة " إيجاد
الترابط الوثيق بين المصلحة التابعة لها والمتعاملين معها من المصالح
الأخرى والجمهور، فما هي إلا مجال من مجالات الخدمة الإنسانية. والعلاقات
العامة تختلف في مفاهيمها وفي تطبيقاتها تبعا للشخص الموجود على قمة الهرم
الوظيفي وهي بذلك تتشكل حسب المفاهيم الخاصة والشخصية لذلك المسئول،
فالمدير الواعي الفاهم لمسئولياته جيدا والعارف بأهمية العلاقات العامة
وأهميتها وحقيقة دورها بلا شك غير المدير الذي لا يعرف عن العلاقات العامة
سوى جزئية بسيطة جدا تنحصر غالبا في الأعمال ذات العلاقة بالضيوف
والزائرين، وهذه الجزئية وان كانت ذات أهمية إلا أنها تمثل جزئية بسيطة في
الإطار العام لمفهوم العلاقات العامة. ومن هنا فان بعض المدراء يولون
العلاقات العامة اهتماما خاصا ويستشيرونها في مختلف القرارات التي يصدرونها
انطلاقا من مفهومهم لدور العلاقات العامة في التعرف على أراء الجماهير
واتجاهاتها، في حين نجد في الطرف الآخر نوعية أخرى من المدراء يختصر دور
العلاقات العامة إلى مجرد استقبال الضيوف وإعداد برامجهم. وبحثنا هذا هو
محاولة لإلقاء نظرة سريعة على العلاقات العامة في الأجهزة الأمنية بين
النظرية والتطبيق واسأل الله أن يوفقني في ذلك فان وفقت فمن الله وحده وله
الفضل والمنة وان لم أوفق فمن نفسي والشيطان.
المهام الرئيسة لموظف العلاقات العامةهنالك الكثير من المهام التي لايمكننا ولكننا سنوضح بعضها
- خلق علاقة ودية بالجماعة سواء من العاملين داخل المركزاو خارجه أو الجماهير
- اعتبار موظف العلاقات العامة ناطق رسمي باسم المركز
- وضع استراتيجية معينة للاتصالات
- مسؤلية العلاقات العامة عن المطبوعات المختلفة التي يصدرها المركز من حيث اعدادها والاشراف عليها
- تزويد الصحافة بأخبار المنظمة والجهاز
- لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة
العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية
التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات
دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة
- تقصي الحقائق :
- التخطيط والبرمجة :
دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة
لتحقيق صورة بينية جيدة تقوم بعض المؤسسات بتقصي الحقائق حول مؤسسات
أخرى لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التي تميز عمل المؤسسات الأخرى
المنافسة
انطلاقا من النتائج التي توصلت إليها إدارة العلاقات العامة من خلال
عملية تقصي الحقائق يقع التخطيط والبرمجة للمؤسسة من خلال وضع خطط متوسطة
وطويلة المدى لمحاولة ترويج صورة ذهنية جيدة للمؤسسة تكون مغاير لصورة
المؤسسات المنافسة
- الاتصال والتنفيذ :
- لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة العلاقات
العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية التي
تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات